ما الذي تتضمنه كتابة البحث العلمي ؟

 



غالبًا ما يكون من الصعب كتابة البحث العلمي بطريقة جيدة، حيث لا ينبغي أن تكتب في بحثك العلمي إنجازاتك العلمية فحسب، بل تنقلها أيضًا بطريقة ممتعة ومثيرة للقراء، وبالنسبة للبعض تعتبر كتابة البحث العلمي يسيرة إلى حد ما خاصة إذا كان الشخص باحثًا متخصصًا، وهذا بالطبع لن تجده إلا في أفضل مكتب عمل أبحاث للطلاب في السعودية .


وقبل نشر المخطوطة العلمية، أنت تحتاج إلى إثارة اهتمام محرر المجلة والمراجعين من خلال تم كتاباته، ومع ذلك، بعد نشر المخطوطة، يجب أيضًا نشر عملك على جمهور أوسع، خاصة وأن "الاستشهاد به" أصبح جزءًا مهمًا من التقدم الوظيفي العلمي، وكطالب دراسات عليا، عندما تضطرر إلى كتابة أول مخطوطة لك، فستشعر في بعض الأحيان بالإحباط أو اليأس بشأن كتابة البحث العلمي أو المخطوطة لأول مرة.


كيف يكون مقالك البحثي جذابًا للقراء؟


ينبغي أن تكون مخطوطتك بحثية إبداعية وممتعة، ولكن يجب أن يتذكر المرء دائمًا أن كتابة البحث العلمي تحتاج إلى إبراز أفضل ما في بحثك بطريقة تجذب انتباه جمهور عريض، وعلى هذا الأساس ينبغي التوجه إلى موقع "امتياز" أفضل موقع يسوي لك بحوث في السعودية ، وفي هذا المقال، سوف أشارككم بعض المؤشرات التي تساعد كثيرًا في مهنة كتابة البحث العلمي بأعلى جودة ممكنة، وآمل أن تساعدكم تلك المؤشرات في حياتكم المهنية المستقبلية.


بعض المؤشرات التي تساعدكم في كتابة البحث العلمي بأعلى جودة ممكنة:


1. كن منظمًا:


ستأخذ الورقة البحثية المنظمة جيدًا - والتي تحتوي على جميع العناصر الأساسية المهمة لنقل نتائج الدراسة - شوطًا طويلًا في جعل مقالتك سهلة القراءة، حيث إن تنظيم أفكارك هو الخطوة الأولى لكتابة مخطوطة واضحة ونقية؛ لذلك افهم فرضيتك أو هدف الدراسة لبحثك العلمي، وقم بالبناء على الخلفية اللازمة المطلوبة؛ وذلك لإعداد هذا الهدف، كما يجب أن تتبع تفاصيل الدراسة والمناقشة المنطقية المناسبة؛ علاوة على ذلك، فإن معرفة قرائك وتشكيل المخطوطة؛ لتلبية احتياجات الجمهور المستهدف يمكن أن يجعل ورقتك أسهل في الفهم.


2. اكتب أول صفحة في بحثك بطريقة جذابة وفعالة:


العنوان والملخص هما القسمان الأولان اللذان سيصادفهما القارئ للوهلة الأولى، وقد تكون هذه الأجزاء الوحيدة المتاحة للقراءة مجانًا؛ بغض النظر عما إذا كانت المجلة مفتوحة الوصول أو محمية بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع، وبالتالي، يجب أن يكون كل من العنوان والملخص ملفت للانتباه وواضحًا، كما يجب أن يُلخصا بشكل فعال مخطوطتك بالكامل.


ونحن مكتب "امتياز" أفضل مكتب عمل أبحاث للطلاب بالسعودية نستخدم العديد من الكلمات الرئيسية، والتي قد تساعد ورقتك في التميز بين عدد لا يحصى من المقالات الأخرى أثناء قيام القراء بأبحاثهم الأدبية؛ لذا تأكد من أن تضع في اعتبارك إرشادات المجلة المستهدفة، حيث أن العديد من المجلات لها حدود لعدد الكلمات، وبعضها يذكر بوضوح أنه لا ينبغي استخدام الاختصارات.
حيث تتطلب بعض المجلات أن يتم تنظيم الملخص في عناوين فرعية مثل "الخلفية والأهداف" و "الطرق" و "النتائج" و "الاستنتاجات"، ومن الممارسات الجيدة عمومًا اتباع هذا الترتيب حتى أثناء كتابة الملخص في شكل فقرة.


اسأل نفسك ما الذي دفعك لكتابة بحثك العلمي؟


ابدأ بالسبب وراء إجراء الدراسة وأسئلتك الرئيسية أو أهداف الدراسة، حيث يجب أن يتطرق الجزء الأول بإيجاز إلى حداثة دراستك، ثم يتم كتابة الأساليب المستخدمة، بما في ذلك تصميم الدراسة الأساسي، وتطرق إلى المنهجية الرئيسية المستخدمة في الدراسة، حيث يجب أن تتبع النتائج الرئيسية باستخدام المنهجية بعد ذلك، وتنتهي في النهاية بكتابة سطر حول كيفية تأثير دراستك على مجالك، ولماذا تعتبر دراستك مهمة للقراء الآخرين.


تذكر أيضًا أن الملخص يجب أن يكون بسيطًا وواضحًا وموجزًا، ومع ذلك يجب أن يتضمن جميع المعلومات ذات الصلة التي قد ترغب في نشرها، بالإضافة إلى الملخصات ، تسمح العديد من المجلات الآن بإدراج الملخصات الرسومية، أو الملخصات العامة، أو ملخصات الفيديو، حيث يساعد ذلك في تبسيط بحثك ونتائجك للجمهور، ويجعل المخطوطة أكثر سهولة في القراءة.


ضع في ذهنك بعض الاعتبارات عند كتابة مخطوطتك العلمية:


• اكتب مخطوطتك العلمية بدقة ووضوح.
• انقل القصة الرئيسية دون تكرار، وبدون إفراط في التفسير.
• اجعلها بسيطة ولكن في نفس الوقت فعالة.
• تجنب استخدام المصطلحات أو اللغة الزخرفية، وتجنب أيضًا اللغة الجنسية أو العنصرية أو غير الرسمية بشكل مفرط.


أيضًا لابد أن تقوم بتضمين جميع البيانات الأساسية لنقل قصة بحثك بالكامل، حيث يجب أن تحكي مخطوطتك قصة كاملة؛ لذا ضع في اعتبارك القصة التي ترغب في سردها في البداية، وقم بتضمين جميع البيانات ذات الصلة بتلك القصة، على سبيل المثال، إذا كنت طالب دراسات عليا، فربما تكون قد أجريت تجارب أكثر بكثير من تلك الضرورية لسرد قصتك، لا تحتاج إلى تضمين جميع الأرقام التي قمت بإنشائها، ولكن تأكد من تضمين الأرقام اللازمة لرواية قصة بحثك بالكامل.


عزيزي الباحث، إذا كنت تريد كتابة بحث علمي دقيق ويراعي كافة الشروط السابقة، فعليك أن تتواصل معنا نحن مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية على الأرقام التالية (● 00201067090531
● info@emtyiaz.com).



Comments

Popular posts from this blog

دليل MLA في الاقتباس النصي - كيف تكتب مقالًا وفقًا لقواعد الاقتباس MLA

تكلفة ترجمة تقرير طبي معتمد بأنواعه – ماستر للترجمة

لماذا تعتبر الترجمة التجارية في السعودية ضرورية للمؤسسات؟