تنسيق اقتراح البحث: جدول المحتويات

اترك كل أعمالك الأخرى لخدمة كاتب المقالات وركز تركيزك الأساسي على كيفية صياغة اقتراح بحث. اجعل عملك 
أسهل كثيرًا عن طريق إنشاء جدول محتويات أولاً ، حيث سيعطيك مخططًا عامًا لمقترح البحث ويخلق تدفقًا لك.


مثال على اقتراح البحث اطلب خصومات اليوم الدولي للتعليم 


على الرغم من أن المؤلفين يحتاجون إلى تصميم تنسيق اقتراح البحث وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة ، فإن كل اقتراح بحث جيد يتضمن ما يلي:


جدول المحتويات
الاعتبارات الاخلاقية
عادةً ما تكون مقترحات البحث المكتوبة جيدًا عبارة عن بضع صفحات فقط (2000 - 3000 كلمة) ، ولكن للدكتوراه. الأطروحات ، تميل إلى أن تكون أطول (5000-8000 كلمة) لأنك تحتاج إلى تضمين الكثير من المعلومات التفصيلية.
   
الآن ، دعونا نناقش جميع المكونات الأساسية لاقتراح بحث مقنع.

مقدمة مقترح البحث

دعنا نبسط عملية الكتابة عن طريق تغيير السؤال من كيفية كتابة اقتراح بحث إلى كيفية بدء اقتراح بحث.

يبدأ كل اقتراح بحث ممتاز بمقدمة تشد الانتباه. استخدم هذا الجزء لتقديم الموضوع ، وتحديد الخطوط العريضة لأسئلة البحث ، وتوفير المعلومات ذات الصلة بالسياق.

لا تستغرق وقتًا طويلاً لبدء الترويج لأهمية فكرتك. اجعل أهدافك واضحة منذ البداية من خلال وصف ما يلي:

من يمكن أن يكون مهتمًا بدراستك

ما هي النظريات الموجودة بالفعل

ما الذي يمكنك إضافته إلى البحث الموجود بالفعل

يجب أن تكون المقدمة بضع فقرات طويلة. لا تحتاج إلى حشو كل التفاصيل الصغيرة هنا ؛ ستتاح لك الفرصة لتوضيح المزيد أثناء عملية كتابة الاقتراح. لكن تأكد ، عندما ينتهي الجمهور من قراءة المقدمة ، يجب أن يكون لديهم فهم واضح لماهية فرضية البحث ولماذا هي مهمة.


مراجعة الأدبيات

نحن الآن ننتقل إلى المكون الأساسي التالي في نموذج اقتراح البحث الخاص بنا.


يجب أن تصور مراجعة الأدبيات المعرفة العلمية الموجودة حول موضوع البحث ، بما في ذلك الكتب والمقالات والدراسات التاريخية ؛ بعد إجراء فحص شامل للأدبيات وتقييم واختيار مصادر جديرة بالثقة ، قدم معلومات حول الموضوعات والفجوات والخلافات والخلافات حول مشكلة البحث. فحص إيجابيات وسلبيات المنهجيات المختلفة ؛ أظهر عمل الباحثين الآخرين كنقطة انطلاق لنفسك وأظهر ما تضيفه الدراسة المقترحة إلى النقاش الجاري ؛ ابقَ أصليًا من خلال إظهار كيف يختلف عن المعرفة الموجودة بالفعل.


من الضروري أن يكون لديك هيكل في مراجعة الأدبيات الخاصة بك. لا تكتفِ بإدراج المصادر والمؤلفين ؛ راجع كل مادة في فقرة منفصلة ، واشرح مدى ارتباطها بمشكلة البحث. استخدم جدولًا زمنيًا تاريخيًا أو عامًا لتقدم أكثر تحديدًا لجعل المراجعة متسقة وسهلة الفهم.


تصميم البحث وطريقة البحث

سيخبرك كل مثال كبير لمقترح ورقة بحثية أن الهدف الرئيسي لتصميم البحث وطريقته هو إقناع لجنة التقييم بأن منهجية البحث المختارة مناسبة للدراسة وستعالج في النهاية مشكلة البحث بشكل صحيح.


أعد صياغة أهدافك البحثية ووصف الإطار النظري الذي ستستخدمه للإجابة على أسئلة البحث الرئيسية.


ابدأ بتحديد نوع البحث الخاص بك. مناقشة منهجيات البحث المستخدمة بالفعل في أعمال أخرى ، والاستشهاد بقواعد البيانات والمراجع والنصوص المركزية ذات الصلة بدراستك ؛ توضيح ما إذا كنت ستجري بحثًا كميًا أو نوعيًا لجمع المعلومات ؛ حدد ما إذا كنت تقوم بدراسة تجريبية أو ارتباطية أو وصفية. صِف كيف ستختار مواضيع الدراسة الخاصة بك وستتمكن من الوصول إليها.


لاكتساب المزيد من المصداقية ، لا تنس مناقشة كيفية تحليل البيانات واختبار مصداقية المصادر.


جمع البيانات

المكون التالي لصيغة اقتراح البحث هو جمع البيانات. يجب على الباحث تقديم معلومات مفصلة عن أدوات جمع البيانات التي سيستخدمونها ولماذا.


حدد ما إذا كنت ستستخدم طرقًا ثانوية أو أولية لجمع البيانات ، وما إذا كنت ستجري تجارب ، أو دراسات قائمة على الملاحظة ، أو أبحاثًا أرشيفية ، أو استطلاعات ، أو مقابلات ، واشرح سبب كون طرق البحث المختارة هي الأفضل لجمع البيانات لمشروعك البحثي. يجب إرفاق نسخة من الأسئلة إذا كنت تجري المقابلات. يجب اختبار منهجية جمع البيانات للتأكد من شرعيتها ويجب أن تقتصر على المبادئ الأخلاقية العامة.


تتوقع لجنة التقييم منك تقديم معلومات مثل الجدول الزمني للبحث والعوائق والعقبات المحتملة التي تواجه الدراسة وخطتك للتغلب عليها. هنا يمكنك أيضًا تضمين تكلفة جمع البيانات. 

تحليل البيانات

عنصر أساسي آخر في نموذج اقتراح البحث هو تحليل البيانات. هنا من المتوقع أن تقدم معلومات مفصلة حول كل خطوة سوف تتخذها لفرز وتحليل البيانات التي تم جمعها.


يجب أن يكون البحث العلمي جديرًا بالثقة ؛ لذلك ، ستحتاج إلى تقديم معايير واضحة لاختبار متانة بياناتك ومصداقيتها وأهميتها. يجب على الباحثين الذين يسعون للحصول على تمويل المنح أن يكونوا حذرين للغاية بشأن هذا المكون ، لأن طريقة تحليل البيانات المتماسكة ستحدد مكانة الدراسة المقترحة.


يجب أن يكون لدى لجنة التقييم فكرة واضحة عن الأنشطة التي تخطط للقيام بها ، مثل تجميع البيانات وتقديمها بناءً على المتغيرات ، والحسابات لاختبار بيان الأطروحة ، ومعايير الاستبعاد والشمول. إذا كنت تجري بحثًا كميًا ، فإن أسلوب الكتابة العلمية يتطلب منك الرجوع إلى جميع أسماء الإحصائيين والبرامج ذات الصلة المستخدمة في تحليل البيانات.


الاعتبارات الاخلاقية

يجب أن يتبع كل مشروع بحث المبادئ التوجيهية الأخلاقية. إذا كنت تقوم بجمع البيانات من المشاركين في البحث ، فيجب أن يعرف المساهمون تفاصيل المشروع وما تستخدمه من المعلومات التي تم جمعها. على سبيل المثال ، يجب الحصول على موافقة المشاركين قبل تسجيل المقابلة. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أعضاء اللجنة أن أي اتصال يتعلق بالمشروع البحثي يتم بنزاهة وشفافية.


يتطلب البحث الطبي اعتبارات أخلاقية دقيقة نظرًا لظهور مشاكل أخلاقية أكثر تحديدًا أثناء جمع البيانات. تقديم معايير أخلاقية تضمن سلامة حقوق المشاركين ، مثل الحق في الخصوصية والاستقلالية والسرية ، والحق في الحماية من الأذى والضيق ، والحق في المعاملة العادلة ، واحترام كرامتهم ، وما إلى ذلك. من المتوقع أن تقدم معلومات كافية عن كل ميزة.


استنتاج مقترح البحث

في مكون الخاتمة ، تصبح الإجابة عن كيفية كتابة سؤال اقتراح ورقة بحث أسهل كثيرًا. أثناء كتابة خاتمة لمقترحك ، تخيله على أنه مجرد مهمة دراسية. سوف تحتاج إلى اتخاذ نفس الخطوات ؛ لخص كل ما كتب سابقًا ، وعزز أهداف البحث ، والمفاهيم الأساسية ، ومجالات الموضوعات التي تمت تغطيتها ، وما يساهم البحث المقترح في المحادثة الحالية.


حافظ على الخاتمة متسقة مع تنسيق ورقة البحث. يجب أن تتبع منطق الاقتراح بأكمله وأن تكون جيدة البناء ، ولكن يجب أن تكون قصيرة. تجنب التفسيرات التفصيلية من أي نوع ؛ على سبيل المثال ، ليست هناك حاجة لذكر المنهجية التفصيلية مرة أخرى. بدلاً من ذلك ، ركز على ما يجعل ورقة البحث الخاصة بك فريدة من نوعها وما يمكن أن يصبح تحديات على طول الطريق.


تذكر أن أعضاء لجنة التقييم يقرؤون الخاتمة أولاً من حين لآخر ، لذا تأكد من أنها مقنعة وغنية بالمعلومات مثل المقدمة. ضع في اعتبارك أن هناك فرقًا بين المقدمة والخاتمة. سيكون من الأفضل هنا عدم طرح حجج جديدة. بدلاً من ذلك ، استخدم لغة بسيطة ومفهومة ومقنعة للجمهور ليتبعك.


فهرس

لقد اقتربنا أخيرًا من المكون الأخير لكتابة مقترح البحث. جوجل كيفية كتابة مثال على اقتراح البحث ؛ ستخبرك كل توصية بأن الاقتراح البحثي الجيد يحتاج إلى ببليوغرافيا.


في مراجعة الأدبيات ، عليك أن تشرح بالتفصيل المصادر التي ستبني عليها بحثك العلمي. عليك أيضًا أن تشرح سبب ملاءمتها ؛ في بعض الحالات ، قد تضطر إلى تحدي المراجع ؛ لكن بناء ببليوغرافيا لا يتطلب نصف نفس الجهد.


يجب عليك سرد كافة المصادر المحددة ومؤلفيها بأسلوب محدد مسبقًا. هناك العديد من أدلة أسلوب الكتابة الأكاديمية الشهيرة ؛ الأكثر شيوعًا هي Chicago و MLA و APA. ضع في اعتبارك أن كل نمط له قواعده ومتطلباته الفردية التي يجب عليك اتباعها. غير مسموح بتغيير الأنماط أو استخدام اثنين أو أكثر في وقت واحد.


يعتبر التوفيق بين جميع الكتابات الأكاديمية أمرًا مرهقًا ومرهقًا ، لذا اطلب المقالات واستمر في التركيز على عملية الاقتراح من خلال التحقيق في أمثلة محددة لمقترح بحثي.

Comments

Popular posts from this blog

دليل MLA في الاقتباس النصي - كيف تكتب مقالًا وفقًا لقواعد الاقتباس MLA

تكلفة ترجمة تقرير طبي معتمد بأنواعه – ماستر للترجمة

لماذا تعتبر الترجمة التجارية في السعودية ضرورية للمؤسسات؟