دليلك الشامل حول الباحث العلمي google scholar

ما هو الباحث العلمي وما هي مميزاته؟

الباحث هو أحد أهم إسهامات جوجل الذي يقدمها في سبيل مساعدة الطلاب والباحثين على إجراء أبحاثهم العلمية. فهو يعزز إمكانية وصول الطلاب إلى المعلومات الأكاديمية من خلال المقالات العلمية والأبحاث الورقية التي يقدمها، فمن خلال فحص الطلاب والباحثين المحتوى المتواجد على الباحث goggle scholar، سوف يتمكنوا من إيجاد معلومات دسمة وقيمة تساعدهم كثيراً عن إجراء أبحاثهم العلمية؛ وتتمثل  أهم مميزات الباحث  google scholar فيما يلي:

  1. واجهة بسيطة:

من أهم المزايا المتواجدة في google scholar هو أنه يوفر تجربة سهلة للمستخدمين، فهو لا يتطلب سوى ادخال كلمات البحث المستهدفة، وسوف توفر الخدمة كافة النتائج المتعلقة بهذ الموضوع دون مواجهة أي صعوبات.

  1. البحث المتقدم:

يوفر الباحث ميزة البحث المتقدم وهي عبارة عن  تصنيف دقيق للبحث الذي يرغب الطالب في الوصول إليه، يتمثل هذا التصنيف في اسم المؤلف، والموضوع المتناول، بالإضافة إلى تاريخ النشر والمجلة التي قامت بنشر الموضوع، ولذلك دائمًا ما يتم تفضيل الباحث العلمي على الكثير من المصادر الأخرى.

  1. البحث عن باحث معين:

هناك الكثير من الطلاب الذين قد يفضلون باحث معين عن غيره ويرغبون في متابعته والحصول على معلومات من خلاله ولذلك يوفر الباحث ميزة ممتازة وهي توفير خانة معينة يمكنك كتابة اسم الباحث داخلها ومن ثم سوف يظهر لك كافة الأعمال الخاصة به، سواء كانت معلومات عامة أو أبحاث ومقالات تم نشرها من قبل.

  1. التنبيهات:

قد تكون متابع قوي لمحتوى أياً من الباحثين أو المؤلفين، وبالتالي يوفر الباحث خدمة تفعيل الاشعارات، وهي عبارة عن اختيار باحث معين كلما يقوم بنشر أي منشور سوف يأتي لك اشعار ينبهك أن الباحث الذي تهتم بموضوعاته نشر موضوع جديد.

  1. الوصول المجاني:

واحدة من أهم المزايا المتواجدة في الباحث العلمي هي الوصول المجاني، حيث أن كافة المعلومات والمقالات والأبحاث المتواجدة عليه يمكن لأي زائر قرأتها والاستعانة بها بشكل مجاني بالكامل، وهذا ما يجعله أفضل مصدر يمكن للطلاب والباحثين الاعتماد عليه للحصول على أي معلومات.

طريقة استخدام الباحث العلمي قوقل

على الرغم أن طريقة استخدام الباحث ليست بالصعبة على الإطلاق، إلى أن هناك الكثير من التساؤلات حول كيفية استخدامه، ولذلك سوف نوضح لكم أسهل وأوضح طريقة تتمكنوا استخدام الباحث من خلالها وهي:

أولاً: الوصول إلى الموقع:

خطوتك الأولى وقبل أي شئ هي الوصول إلى الموقع وهذا ما يمكنك القيام به من خلال الذهاب إلى متصفح الانترنت الخاص بك وفتحه ومن ثم كتابة الباحث google scholar في شريط العنوان.

هناك طريقة أخرى أيضاً وهي الدخول إلى موقع جوجل الرئيسي من خلال النقر على خانة أدوات ثم النقر على كلمة الباحث.

ثانياً: إدخال مصطلح البحث:

الخطوة الثانية بعد الوصول إلى موقع الباحث العلمي هي إدخال مصطلح البحث، وهي عبارة عن ادخال الكلمة التي ترغب في الوصول البحث عنها والحصول على معلومات حولها، وهذا من خلال النقر على مربع البحث بإدخال الكلمة والنقر على بحث ومن ثم سوف تظهر لك النتائج.

ثالثاً: تحديد معايير البحث:

على الرغم أنها خطوة اختيارية إلى أنها من أهم الخطوات بالنسبة للكثير من الطلاب والباحثين، ففي هذه الخطوة يتم تحديد كافة احتياجاته عند عمل البحث، وتتم هذه الخطوة من خلال النقر على خانة أدوات البحث، سوف يظهر لك قائمة منسدلة يتواجد بداخلها عناصر مثل البحث عن، ومع العبارة، وبواسطة، وفي، وتاريخ النشر،واللغة. يجب اختيار العنصر المناسب الذي سوف يساعدك على ما ترغب في الوصول إليه.

رابعاً: تفقد النتائج:

بعد أن حددت معايير البحث  الخاصة بك في الباحث العلمي سوف تظهر لك مجموعة من النتائج، يمكنك من خلالها اختيار عنوان المقال، واسم المؤلف، واسم المجلة، وتاريخ النشر، وحجم الاقتباسات.

هذه كانت الطريقة الصحيحة لاستخدام الباحث google scholar كما ذكرنا فطريقة الاستخدام ليست بالصعبة على الإطلاق بسبب أنه يوفر تجربة سهلة وبسيطة على المستخدمين.

خامساً: حفظ النتائج:

بعد أن تمكنت من الوصول إلى المحتوى إلى المراد هنا تأتي خطوة حفظه، فبدلاً من أن تتركه وترجع مرة أخرى للبحث عنه يمكنك النقر على خانة حفظ وسوف يتم حفظ المقال أو البحث الذي قمت باختياره داخل مكتبك.

يمكنك قراءة المزيد من هنا: دليلك الشامل حول الباحث العلمي 

google scholar

Comments

Popular posts from this blog

دليل MLA في الاقتباس النصي - كيف تكتب مقالًا وفقًا لقواعد الاقتباس MLA

تكلفة ترجمة تقرير طبي معتمد بأنواعه – ماستر للترجمة

لماذا تعتبر الترجمة التجارية في السعودية ضرورية للمؤسسات؟